القلع وجراحة الفم و الفكين - AlTabeeb Centre

أسنان العقل

ضرس العقل , هو آخر سن يبزغ عبر اللثة عادة بين عمر 18 و24 سنة. وعند بعض المرضى لا يجد ضرس العقل المتسع من المساحة ليأخذ مكانه بإرتياح في الفم وهذا ما يؤدي الى انحصاره.

وبالرغم من أن ضرس العقل قد لا يسبب لك مشاكل بادىء الأمر , إلا أنه قد يسبب مشاكل لاحقا عندما يشق طريفه عبر اللثة .

وعندها قد يصبح من الصعب عليك ان تفتح فمك أو أن تبلع وتظهر الأعراض التالية وهي أعراض شائعة عندما يصبح ضرس العقل محصورا :

الإلتهاب

ضرس العقل المحشور قد يدفع باللثة لأن تتراكم فوق السن. هذا  قد يشكل مرتعا تتجمع فيه بقايا الطعام والباكتيريا مما يؤدي إلى حدوث إلتهاب يبدأ أولا أعلى السن. وقد يؤدي الى  حدوث ألم وتورم وتصلب في الفك.

تراكب او تزاحم الاسنان

يمكن لضرس العقل أن يدفع السن التي تليه من مكانها السليم مما يجعل الأسنان الأمامية تتراص و تتزاحم بطريقة غير مريحة.

الخراج

الخراج هو عبارة عن كيس او تجويف ملىء بالسوائل الالتهابية يتشكل حول ضرس العقل. ويمكن للخراج أن يتلف العظم ويضعف الفك أو يسبب مشاكل للأسنان الاخرى واللثة.

تلف الأضراس الاخرى المجاورة

سن العقل المحشور قد يستمر في دفع الأضراس الاخرى المجاورة له مما يتسبب في اذية او امتصاص  الأسنان الاخرى.

وبالطبع ليس هنالك شخص يرغب في إزالة ضرس العقل لديه إلا إذا اقتضت الضرورة ذلك. ونحن نتحفظ كثيرا إزاء أى إزالة لسن ونحرص على أخذ صور أشعة (OPG) قبل إتخاذ القرار النهائي بإزالة السن أم لا.

وإذا تطلب الأمر إزالة سن عقل واحد أو أكثر لديك فإننا نتميز باطبائنا الاخصائيين المهرة لعمل ذلك بالتخدير الموضعي و إذا تطلب الأمر ممكن تخدير عام.

وللعلم فإن أى ضرس عقل ملتهب يمكن أن يسبب مشاكل طبية خطيرة. لذلك من المهم الإتصال بنا مباشرة لحجز موعد من اجل تقييم الوضع. .

قلع الاسنان

ان كنت تبحث عن عيادة يتم فيها خلع سنك برقة تامة فلا تتردد في اللجوء لمركز الطبيب. ومع تقديرنا لرغبتك إلا أننا لا نبادر مطلقا بخلع أى أسنان ما لم يكن ذلك ضروريا بالفعل أو أن الوضع لا يمكن إصلاحه. ونحن نحرص دائما على تقييم جميع الخيارات الاخرى .

ولحسن الحظ مع ظهور التكولوجيا المتطورة فإن الأسنان التي كانت المحافظة عليها تعتبر من المستحيلات اضحى علاجها اليوم ممكنا وبفعالية. والكثير من الأسنان التي تعاني من مشاكل معقدة جدا يمكن المحافظة عليها وعدم خلعها من خلال عمليات معينة مثل إماتة الجذر العصبي وتثبيت الوجوه الخزفية الجمالية أو معالجة اللثة.

هنالك أوقات يكون فيها خلع السن ضروريا مثل:
  • ظهور مشاكل في سن العقل.
  • حدوث تدهور شديد أو ورم أو تآكل في العظم حول سنك.
  • عدم تساقط الأسنان اللبنية بشكل طبيعي وقيامها بسد الطريق ومنع السن البديل من الخروج.
  • معالجات تقويم الاسنان والتي تستعمل في حالات محدودة بعد إستنفاذ كافة الخيارات الاخرى.

ولكن من الأهمية بمكان إستبدال السن المخلوعة بسن اخرى لتفادي أى تعقيدات أو مضاعفات وأيضا لمراعاة الجانب الجمالي. فالسن المجاورة قد تتحرك وتسبب مشاكل في المضغ وألم في الفكين واحتجاز للطعام فضلا عن أمراض في اللثة. وبعض هذه المضاعفات قد يؤدي إلى فقدان السن.

وإذا كانت سنك المخلوعة تحتاج إلى إستبدال فإننا على إستعداد لوضع كافة الخيارات أمامك لتيسنى لك الحصول على أفضل النتائج الممكنة. وهنالك عدة خيارات  منها زرع الأسنان وتركيب جسور الأسنان أو تركيب أطقم أسنان جزئية أو كاملة.

AlTabeeb Centre

Excellence, Perseverance, Hard Work, Integrity, Transparency and Happiness are what drives us to achieve our objectives.

Social Networks

Visit Al Tabeeb on these social links and connect with us. Make sure to follow our accounts for regular updates.

Bahrain:
Oman:

Copyright @2022 AlTabeeb Specialist Centre

Copyright @2021 AlTabeeb Specialist Centre

× How can I help you?