صحة الفم والعناية الفموية - AlTabeeb Centre

في مركز الطبيب التخصصي لطب الأسنان عندما يتعلق الأمر بالفحص والتنظيف ، فإننا نقدم أكثر من مجرد "فحص وتنظيف

صحة الفم

الحفاظ على صحة الأسنان واللثة ورائحة الفم أمر بسيط إذا ما نفذ بشكل منتظم وبإتباع الأساليب المنزلية الجيدة فضلا عن الزيارة المنتظمة بمعدل مرة كل ستة شهور على الأقل للعيادة. ومن خلال هذا البرنامج نستطيع معرفة أى تغييرات تطرأ على أسنانك أو لثتك والتعرف كذلك على أى امور يمكن أن تثير القلق والتعاطي معها أول بأول  .

وتتركز خطتنا على إجراء تحليل شامل لكافة الجوانب المتعلقة بصحة أسنانك وفمك. وتعطي المواعيد الدورية فرصة الحفاظ على صحتك, وفحصنا المستمر لمراقبة الكثير من الحالات واكتشافها ميكر ا مثل تراجع اللثة أو حدوث تشققات في أسنانك أو ظهور مشاكل نتيجة لبرنامج غذائي أو حدوث خلل في توازن مفصل الفك فضلا عن عمليات الفحص الخاصة بسرطان الفم.

تنظيف الأسنان بالفرشاة

  • نظف أسنانك مرتين على الأقل في اليوم لمدة تتراوح بين دقيقتين إلى 3 دقائق بمعجون أسنان بالفلورايد .
  • استعمل فرشاة صغيرة وناعمة بطريقة دائرية تصل إلى حد اللثة حيث يتراكم الكثير من البلاك plague .
  • لتحقيق افضل النتائج  يمكن استخدم فرشاة اسنان كهربائية  المزودة برؤوس ناعمة.
  • تفادي تحريك الفرشاة من الأمام إلى الخلف افقيا لأن هذه من شأنها إلحاق الضرر باللثة كما تؤدي لتآكل الأسنان.
  • حرك الفرشاة على طول محور الأسنان واجعل رأس الفرشاة يغطي الجزء الاعلى والأسفل حتى خط اللثة للتأكد من تغطية كل الفم.
  • غير فرشاة الأسنان الخاصة بك كل ثلاثة (3) شهور أو عندما تبدأ شعيراتها في التكسر أيهما يحدث أولا. وإذا كانت الفرشاة جديدة في حين أن شعيراتها بدأت في التكسر فمعنى ذلك انك في حاجة لتنظيف أسنانك بطريقة ناعمة وأقل قوة.

استخدام الخيط وتنظيف ما بين الأسنان

يوصى بإجراء تنظيف يومي للأسنان بإستخدام الخيط في الوقت الذي يناسبك وذلك لأن التنظيف بالفرشاة وحده غير كافي لتنظيف بعض المناطق الخاصة كجنب الحشوات او التركيبات

وإذا حصل نزيف في اللثة أثناء قيامك بتنظيف اسنانك بالفرشاة أو بالخيط فلا تخف. فاللثة عادة ما تنزف بالمناطق التي يكون بها إلتهاب. ومثل هذه المناطق تتطلب رعاية خاصة أكثر من المعتاد لكي تشفى وليس أقل من ذلك. وبإمكان عيادة الطبيب مساعدتك في هذا الشأن وذلك بتزويدك بالكثير من الوسائل الخاصة للتنظيف كالخيط   وفرش تنظيف الأسنان الداخلية  . ولمزيد من المعلومات اتصل بنا  .

اسلوب التنظيف بالخيط

الخطوة الاولى: لف الخيط حول اصابعك الوسطى للتأكد من شدته ثم ضع الخيط حول أطراف اصابعك الاولى للوصول إلى لآخر اسنانك.

الخطوة الثانية: من السهل تنظيف اسنانك الامامية العليا بالخيط من خلال وضعه فوق طرف احد اصابعك واصبعك الكبير.

الخطوة الثالثة: مرر الخيط بين أسنانك بحركة سريعة وخفيفة ثم نظف ما بين الاسنان من خلال حركة علوية وسفلية..ا.

غسولات الفم والمواد  المطهرة

قلة من الناس لديهم مثل هذا الروتين لتنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بحيث أنها  تستفيد من استخدام غسول الفم والمواد  المطهرة. يمكن أن يساعد غسول الفم اليومي  في القضاء على بقايا الطعام والبكتيريا التي لم تتم إزالتها جميعا عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط ويمكن أن تكون فعالة جدا في مكافحة رائحة الفم الكريهة . يمكننا أيضا الشرح لك حول غسول الفم والمواد المتخصصة التي تساعد في منع تطور المشاكل المستمرة أو في علاج أمراض اللثة.

رائحة الفم

يدرك مركز الطبيب مدى أهمية أن يكون لديك نفس طيب ورائحة فم ذكية. ومع إن غسيل الفم بمطهر أو إستعمال نعناع قد يبد حلا مناسبا لتجاوز رائحة الفم الكريهة فإن تلك الأساليب قد تكون غطاءا محتملا لحالات أخطر أو أكثر تعقيدا.

وبإمكاننا مساعدتك على تحسين رائحة فمك وإبعاد الحرج الذي تسببه رائحة الفم الكريهة. فمن خلال برنامج العلاج الذي نضعه لك ستحصل على نفس صحي ورائحة فم طيبة تشعرك بالثقة اثناء وجودك وسط أى جمع من الناس.

وقد ساعدنا الآلاف من المرضى على مر السنين في التخلص من مشكلة رائحة الفم الكريهة من خلال خطط تناسب احتياجات كل مريض.

من المعروف أن هنالك أسباب متعددة وراء رائحة الفم الكريهة. لذلك يشمل التحليل الذي نجريه العادات الغذائية والأدوية التي يتم تناولها والمشاكل الصحية (مثال: إلتهاب الجيوب الأنفية , إلتهابات الشعب الهوائية) جفاف الفم وبعض العادات مثل التدخين. كما سنساعدكم في معالجة أى مشاكل تتعلق بصحة فمكم قد تكون السبب وراء صدور رائحة كريهة.

ويشمل تحليلنا الهادف لمعرفة أسباب رائحة الفم الكريهة فحص البكتريا ودرجة التكلس والإصفرار بالفم وأمراض اللثة ومعالجة الدمامل (الخراج) فضلا عن التحقق من صحة اللسان وعما إذا كانت توجد مشكلة في تركيبات الأسنان (الحشوات , الفنير , التيجان و التركيبات الصناعية أو طقم الأسنان).

وبعد الإنتهاء من تحليل ومعرفة كافة الأسباب وراء صدور الرائحة الكريهة من فمك , ستعمد عيادة الطبيب إلى وضع برنامج فريد خاص بك. وتصمم خطة علاج لرائحة الفم الكريهة  بعد معرفة السبب والمصدر الفعلي لها وقد تشمل الخطة إجراء علاج محدد أو توفير منتجات متخصصة لمعالجة المشكلة بدون الحاجة لأن تلجأ لإستخدام أشياء تغطي فقط على المشكلة ولا تحلها من جذورها.

 

أمراض اللثة

على الرغم من أن أمراض اللثة هي حالة شائعة جدا، كثير من الناس لديهم أمراض اللثة في وقت مبكر وليس لديهم أي فكرة على الإطلاق.

يعرف مرض اللثة أيضا باسم التهاب اللثة  وغالبا ما يرتبط ارتباطا وثيقا بصحتنا العامة ورفاهيتنا.

مراكز الطبيب  ملتزمة برعاية اللثة  بقدر العناية  بالأسنان نفسها. نحن نفخر باساليب  الوقاية من أمراض اللثة أو اكتشافها في مراحلها المبكرة بحيث يمكن علاجها بفعالية.

ان اللثة وعظم الفك الذي يحيط بأسنانك هما الداعم الأساسي لأسنانك و تتطلب أن تبقى سليمة و صحية  في مكانها.ان أمراض اللثة المتقدمة  تضعف هذا الدعم مما يؤدي إلى حركةالأسنان  أو أسوأ من ذلك، فقدان الأسنان.

مركز الطبيب شغوف بالحفاظ على صحة اللثة لأنها تشكل الأساس لأسنان صحية طويلة الأمد. كما انها أيضا هي الإطار لأسنانك، فهي ضرورية  لابتسامة جميلة!

ما الذي يسبب أمراض اللثة؟

يحدث مرض اللثة بسبب البلاك ، وهو تراكم سميك ولزج يحتوي على البكتيريا التي تتراكم على الأسنان. بعض منها يمكن أن تتصلب لتصبح الجير، والمعروفة أيضا باسم القلح. البلاك والطرتار يسبب التهاب  اللثة التي يمكن أن تجعلها حمراء، منتفخة،  مؤلمة أو تنزف بسهولة.

في المراحل المبكرة يعرف مرض اللثة باسم التهاب اللثة. إذا تقدم التهاب اللثة فإنه يصبح  حالة أكثر خطورة تسمى التهاب اللثةو النسج الداعمة. البكتيريا تحت خط اللثة هو السبب الرئيسي لالتهاب اللثة. تنتج البكتيريا السموم التي غالبا ما تسبب امتصاص العظام المحيطة أسنانك . علامات التهاب اللثة ليست واضحة دائما ولكن قد تشمل نزيف اللثة، واحمرار اللثة، والفجوات التي تظهر بين الأسنان، خراجات، أسنان متقلقلة، الأسنان المتحركة أو رائحة الفم الكريهة .

كيف يتم الكشف عن أمراض اللثة؟

نحن ندرس بعناية التاريخ الطبي الخاص بك، والأسنان واللثة ونلاحظ ما إذا كان الجير موجود. يمكن أن تظهر الأشعة السينية الرقمية ما إذا كان العظم يمتص بعيدا عن الأسنان. كما يتم فحص الحشوات للتأكد من أنها ناعمة وجيدة الشكل وليست فضفاضة لأنها يمكن أن تسبب تراكم البلاك والتارتار. يتم فحص حجم وشكل ومظهر اللثة لأن هذا يمكن أن يشير إلى أمراض اللثة. قد تحتاج اللثة إلى قياسها بمسبار اللثة لتحديد مناطق النزيف وركود اللثة وعمق الجيوب بين السن واللثة.

يقوم أطباء الأسنان في مركز  الطبيب بالتحقق بعناية من اللثة بحثا عن علامات أمراض اللثة. نحن دقيقون عندما يتعلق الأمر بإزالة البلاك (تنعيم و تنظيف سطح الجذر) من أي لوحة وتارتار  البلاك) لأن هذا هو الأسلوب الأساسي لعلاج ومنع أمراض اللثة.

نحن نقيم بدقة العوامل الأخرى التي غالبا ما ترتبط بأمراض اللثة مثل الحالات الطبية (مثل مرض السكري وأمراض القلب) والأدوية والعادات الغذائية والتدخين ونظافة الفم.

فحص سرطان الفم

في مركز الطبيب نحن ملتزمون تماما بفحص  الفم لأن الكشف المبكر عن سرطان الفم يمكن أن ينقذ حياتك!

سرطان الفم هو واحد من الأمراض الأقل فهما في مجتمعنا حتى الآن، كل يوم يتم تشخيص حوالي ثلاثة أشخاص معها.

واحدة من أكبر القضايا حول سرطان الفم هو أنه يمكن أن تؤثر على أي شخص كما أن هناك عددا من الأسباب التي ليست مفهومة جيدا. على الرغم من أن التدخين هو السبب الرئيسي لسرطان الفم، أكثر من 25٪ من الذين يعانون من سرطان الفم لم يدخنوا أبدا!

في مراحله المبكرة سرطان الفم قد يبدو على شكل قرحة غير مؤذية. يدرك مركز الطبيب أن الكشف المبكر عن سرطان الفم أمر ضروري، حيث أن لديك فرصة 90٪ للبقاء على قيد الحياة.

ما هي العلامات والأعراض الشائعة لسرطان الفم?

  • بقع حمراء أو بيضاء داخل فمك
  • قرحة  أو نفطة دم لا تلتئم و/أو تنزف بسهولة
  • كتلة أو بقعة أو منطقة خشنة / متقشرة قد تكون مؤلمة أو غير مؤلمة
  • منطقة خدر في أي مكان في فمك
  •  ألم الفم
  • التغيرات في عضتك أو الطريقة التي تطبق بها أسنانك بعضها البعض
  • ألم أو صعوبة عند مضغ أو ابتلاع أو تحريك لسانك أو فكك
  • تغييرات في الكلام مثل بحة الصوت
  • تغيير الطعم
  • أسنان فضفاضة و / أو التهاب اللثة
  • تورم الغدد

ما هي عوامل الخطر لسرطان الفم?

من خلال القضاء على العديد من عوامل الخطر المذكورة أدناه وفحص شفتيك وفمك بانتظام في مركزالطبيب يمكنك المساعدة في الوقاية من سرطان الفم. وتشمل عوامل الخطر ما يلي:

  • المدخنين
  • مضغ التبغ
  • استهلاك الكحول بكثرة
  • الكثير من التعرض لأشعة الشمس
  • الأمراض المنقولة جنسيا – فيروس الورم الحليمي البشري (HPV-16)
  • حمية منخفضة في الفواكه والخضروات
  • العلاج الإشعاعي السابق (العلاج الإشعاعي)
  • التعرض لبعض المواد الكيميائية مثل الأسبستوس أو حمض الكبريتيك أو الفورمالديهايد
  • مضغ التنبول بانتظام (شائع في بعض أجزاء جنوب شرق آسيا)
  • GORD (مرض الجزر المعدي المريء)

سيقوم مركز الطبيب بإجراء فحص غير مؤلم وغير جراحي لسرطان الفم للتحقق من وجود أي تشوهات في فمك بأكمله، وليس فقط أسنانك. سوف يفحص  سرطان الفم لدينا أي تغييرات داخل فمك حتى لو لم يكن هناك ألم، ومراجعة الأشعة السينية للأسنان لأي شيء غير عادي. فحص الأسنان المنتظم ضروري لمراقبة ليس فقط أسنانك واللثة ولكن أيضا جميع المناطق الأخرى من الشفاه والفم بما في ذلك تحت لسانك.

إذا كان لديك بقع حمراء أو بيضاء، تورم، بقع، تقرحات، قرحة أو كتل في فمك أو الشفة التي لا تلتئم، أو جفاف الفم، والألم أو خدر لا تتردد في الاتصال بنا .

نزيف اللثة

على الرغم من أن بعض الناس يعتبرون نزيف اللثة معتادا،فان نزيف اللثة هو في الواقع مؤشر على مشكلة في الأسنان أو مشكلة طبية كامنة، وينبغي عدم تجاهلها.

نزيف اللثة يمكن أن يكون سببها تنظيف الأسنان بالفرشاة غير صحيحة أو الخيط أو تراكم البلاك أو الجير (تصلب البلاك) تتكون من البكتيريا. هذه البكتيريا تسبب الالتهاب والعدوى والنزيف وتورم اللثة (التهاب اللثة). إذا كانت البكتيريا تصيب أعمق تحت خط اللثة، يمكن أن تحدث مشاكل أكثر خطورة التي يمكن أن تسبب المسافة بين الأسنان أو الاسوء : فقدان الأسنان, (التهاب النسج الداعمة)

يمكن أن يكون نزيف اللثة مرتبطا أيضا بالتغيرات الهرمونية أثناء الحمل أو حتى علامة على وجود حالة طبية خطيرة. وهذا يمكن أن يؤثر على صحتك العامة . يمكن أن تكون هذه الحالات الطبية أمراض مثل اضطرابات النزيف أو نقص فيتامين K أو سرطان الدم. قد يرتبط نزيف اللثة أيضا بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب بسبب دخول بكتيريا الفم إلى الدم والتسبب في جلطات تؤدي إلى نوبات قلبية.

 

الفحص والتنظيف

في مركز الطبيب التخصصي لطب الأسنان عندما يتعلق الأمر بإجراء فحص وتنظيف نقدم أكثر من مجرد “فحص وتنظيف”.

لا يتضمن الفحص تحليلا مفصلا لأسنانك ولثتك فحسب، بل يشمل أيضا عضلات اللسان والحنك والخدين والرأس والرقبة والفك.

غالبا ما نستخدم الكاميرا الداخلية لتسليط الضوء على أي مناطق مشتبه بها وتسجيل هذه الصور في ملفك. يتم توثيق هذه المعلومات في برنامج طب الأسنان لدينا بحيث يتم تحديد أي تغييرات أو مناطق. عندما نقوم بتنظيف وتلميع أسنانك ، يتم ذلك بدقة وراحة قدر الإمكان.

نحن نؤمن باتباع نهج شامل لرعاية الفم. يتم تقييم عوامل أخرى مثل النظام الغذائي ونظافة الفم وصحتك العامة بعناية لأن هذه المكونات يمكن أن يكون لها آثار كبيرة على صحة الأسنان. بهذه الطريقة من المرجح أن تحافظ على صحة أسنانك مدى الحياة.

واقي الفم

نحرص نحن في مركز الطبيب على تقديم واقيات فم عالية الجودة تلبي إحتياجاتكم وتوفر لكم درجة عالية من الحماية لك ولعائلتك متى ما كنتم تمارسون الرياضة مثل كرة القدم الأميريكية أو الملاكمة أو رياضات الدفاع عن النفس أو كرة السلة أو الهوكي أو كرة القدم. ويمكن إستخدام واقيات الفم لأنشطة كثيرة اخرى مثل ركوب الخيل ورياضات التزلج والتامبولين.

ولتزويدك بواقي يتناسب وفمك نقوم بعمل قياسات دقيقة للفم لضمان توفير واقي لا يتناسب مع فمك فحسب بل ويتمركز بكل سهولة ويسر  أسنانك الأمامية ويغطي لثتك وذلك لحماية جذور الأسنان. وفي حال اصطدم فكك الأعلى مع فكك الأسفل أثناء إرتدائك لواقي الفم فإن إحتمال تعرضك لإرتجاج في المخ أو إصابة في الفكين أو في الأسنان أو الخدود أو اللثة تتضائل بشدة.

وليس بمقدور أحد تزويدك بواقي فم يناسبك إلا طبيب الأسنان وهو وسيلة هامة وفعالة لمنع إصابات الأسنان والفم والفك.

فإذا كنت تمارس الرياضة أو ترغب في الحصول على واقي فم عالي الجودة بألوان مختلفة فاتصل على فريقنا المختص بمركز الطبيب).

AlTabeeb Centre

Excellence, Perseverance, Hard Work, Integrity, Transparency and Happiness are what drives us to achieve our objectives.

Social Networks

Visit Al Tabeeb on these social links and connect with us. Make sure to follow our accounts for regular updates.

Bahrain:
Oman:

Copyright @2022 AlTabeeb Specialist Centre

Copyright @2021 AlTabeeb Specialist Centre

× How can I help you?