أمراض المفصل الفكي – الأشعة في طب الاسنان

ألم الفك – TMJ

إذا لاحظت ظهور نقر أو صوت أو ألم في مفاصل الفك أو الأذن عند المضغ أو التحدث أو التثاؤب أو

ذا لاحظت وجود قرقعة أو فرقعة  عندما تمضغ أو تتحدث أو تتثائب أو ببساطة تفتح او تغلق فمك فإن ذلك معناه أن لديك أعراض متلازمة المفصل الصدغي الفكي (TMJ).

و عادة ما تحدث نتيجة عدم تناسق في عمل عضلات الفك أو إنعدام التوازن بينها  وعادة ما يكون هنالك عمليات إطباق وصرير للأسنان بطريقة تنهك عضلات الفك. وتكون  في أسوأ حالاتها أثناء النوم وتؤدي إلى ألم بالغ.

في مركز الطبيب نقوم بدراسة جميع الأسباب المحتملة وراء هذه المتلازمة ونزودك بمعلومات وافية عن الحالة كما نزودك بأفضل الوسائل التي تساعدك في معالجة حالتك.

أعراض متلازمة المفصل الصدغي الفكي (TMJ)

  • صدور أصوت من الفك (صرير أو قرقعة).
  • صعوبات أو عدم راحة في المضغ.
  • صعوبات في فتح وإغلاق الفم.
  • صداع وصداع نصفي أو ألم في الرقبة.
  • ألم في الفك أو في عضلات الوجه.
  • إنقباض أو تصلب الفك.
  • مشاكل في الاذن (ألم بدون إلتهاب وطنطنة أو إنسداد في الاذن).
  • اهتراء وتكسر السن.
  • حساسية في السن أو اللثة.
  • الدوخة.

أسباب  متلازمة المفصل الصدغي الفكي (TMJ)

وهي من العادات التي تسبب التلف لمفصل الفك ولأى حشوات أو تركيبات أسنان. وتشير الدراسات إلى أن أكثر من 30% من البشر يعانون من صريف\صرير الأسنان وإن 1 من كل 3 منهم تتعرض أسنانه للتلف أثناء النوم ولكنهم لا يعرفون أن ذلك يحدث لهم. ويستطيع أخصائيو الأسنان المهرة لدينا إكتشاف أى علامات تآكل في الأسنان. ومن يدري فقد تستيقظ يوما في الصباح وانت تعاني من ألم في الفك أو الاذن.:

السن غير المرتبة

السن المائلة  او غير المنتظمة تؤدي إلى عدم إتزان في العض وقد تجد صعوبة في العض بطريقة مريحة لأن سنك قد تحركت وأن العضة قد تغيرت. لحسن الحظ ان بالإمكان تعديل عضتك بمجموعة من الاساليب مثل تجميل الأسنان أو مقومات الأسنان

 

علاج الأسنان السابق

يمكن للحشوات القديمة أو التيجان التالفة ان تسبب عدم اتزان في العض. وبإمكاننا أن نحدد بعناية إن كانت هنالك حاجة لتعديل أو إستبدال تركيبات أسنان غير ملائمة .

الإصابات:

: الحوادث السابقة التي تسببت في حدوث تلف أو كسر في الفك أو العظام المجاورة يمكن أن تتسبب في حدوث متلازمة المفصل الصدغي الفكي (TMJ).

 الضغط النفسي :

الضغط النفسي يمكن أن يتسبب في خروج طاقة عصبية بوعي أو بدون وعي مما يؤدي إلى صرير أو فرقعة الأسنان. وهذه العادة يمكن السيطرة عليها بواسطة جبيرة توضع في الفم أثناء النوم. وسوف نعمد إلى تقييم الوضع لمعرفة إن كان هذا الأمر مناسبا لك أم لا.

عادات المضغ

عادة المضع مثل المضغ الشديد لللثة أو عض أنامل اليد أو المضغ المتكرر لأطعمة صلبة أو لزجة يمكن أن تكون مرتبطة أيضا بمتلازمة المفصل الصدغي الفكي (TMJ).

أمراض المفصل التنكسية أو الإنحلالي

أحد أمثلة أمراض المفصل الإنحلالي يتمثل في هشاشة العظام. وهذا النوع من المرض يمثل أحد أكبر الأسباب وراء متلازمة المفصل الصدغي الفكي (TMJ). وهشاشة عظام الفك يمثل حالة إنهاك قد تؤثر على أسناك أو لثتك أو البنية العظيمة للفك. وسوف نزودك بمعلومات شاملة وخيارات العلاج المتاحة .

تشخيص متلازمة المفصل الصدغي الفكي (TMJ)

نظرا لأن لمتلازمة المفصل الصدغي الفكي (TMJ) عدد كبير من الأعراض والأسباب فإنها تحتاج إلى فحص شامل وتشخيص. ويمكن للأشعة السينية للأسنان مثل اشعة OPG أو التصوير المقطعي CT scan أن تساعد في تشخيص وعلاج حالتك.

علاج متلازمة المفصل الصدغي الفكي (TMJ)

عادة ما ينطوي العلاج على طرق فيها شىء من التحفظ مثل العلاج الطبيعي والعلاج بالثلج أو الحرارة أو أساليب الإسترخاء والأقراص المضادة للإلتهابات وأدوية إسترخاء العضلات على أن تكون مصحوبة بجبيرة للفم.

وإذا كنت من الذين يعانون من قرقعة وصرير الأسنان فإن من المفيد بالنسبة لك استخدام جبيرة الفم عندما تخلد للنوم. فحماية الأسنان وتركيباتها بجبيرة فم محكمة الصنع تعتبر من أهم وسائل الوقاية المتاحة والتي توفر على الفرد مبالغ مالية كبيرة يمكن أن ينفقها في المستقبل .

جفاف الفم

نحن في مركز الطبيب نفهم جفاف الفم جيدا وقد طورنا سبل عدة لمساعدتك في كيفية التعامل مع هذا الموضوع وتحسين صحة فمك وتقليل الأعراض التي تصاحب ذلك.

ما المقصود بجفاف الفم؟

جفاف الفم والذي يعرف أيضا بالا كسيروستوميا يحدث نتيجة لإنخفاض في كمية اللعاب التي ينتجها الفم. ويعتبر اللعاب من أهم صفات الفم والجسم السليم وله وظائف عديدة وهامة تشمل ترطيب الفم وهضم الطعام. وهو يعمل كمقاتل طبيعي ضد التسوس لأنه يكنس بقايا الطعام والبكتريا ويقلل من كمية الحموضة التي تسبب العفن في أفواهنا. كما إنه يحتوي على بروتين وانزيمات واقية ومواد معدنية تساعد على تقوية وحماية مينا الأسنان لمنع تطور التسوس

الأعراض

تؤدي قلة تدفق اللعاب أو جفاف الفم إلى العديد من الأعراض مثل الصعوبات في الحديث والأكل فضلا عن صدور رائحة كريهة من الفم ووجود طعم غير مستساغ  وتورم وتشقق الشفاه. ويمكن لصحة أسنانك أن تتدهور بشدة ويزداد خطر التعرض لتسوس الأسنان وأمراض اللثة والإلتهابات  بعض هذه الحالات قد تكون حادة وقد تفضي إلى فقدان الأسنان.

المسببات

هنالك عدة أسباب وراء جفاف الفم وتعود إلى العقاقير والأدوية. والحقيقة هنالك حوالي ستمائة نوع من العقاقير بما فيها مضادات الهيستامين وأدوية ضغط الدم العالي ومزيلات الإحتقان والمهدئات والأدوية المضادة للأكتآب والمخدرات التي تتسب في ذلك. هنالك أيضا أسباب اخرى تتعلق بجفاف الفم مثل الإصابة بمرض السكري أو الشلل الرعاش (مرض باركنسون) وإرتفاع ضغط الدم ومتلازمة سجوجرين والعلاج الكيميائي والعلاج بالأشعة والتعرض للجفاف  وتوقف التنفس أثناء النوم والتغير في الهرمونات والتدخين وتعاطي الكحول.

العلاج

لدينا في مركز الطبيب برنامج علاج طبي وعلاج شامل يشمل تقييم كافة أنواع الأدوية التي تعاطاها المريض والعوامل المرتبطة باسلوب حياته أو بعض الأمراض التي قد يكون تعرض لها وساهمت في زيادة وتيرة جفاف الفم. وسوف نساعدك بالكثير من الطرق الأحترازية مثل التوقف عن التدخين وزيادة ترطيب الفم فضلا عن إجراءات اخرى لزيادة صحة الفم. كما إننا نقدم لكم منتجات معينة مثل معاجين أسنان خاصة ومواد لنظافة الفم ومواد لتقوية المينا وانواع من الجيل .

 

خدمات الأشعة التشخيصية

تقدم خدمة الأشعة لدينا مجموعة متنوعة من خدمات التصوير التشخيصي بما في ذلك التقاط وقراءة الصور الشعاعية والخدمات الاستشارية من قبل أطباء الأسنان الخبراء لدينا.

  • يقوم مساعدو طب الأسنان ذوي الخبرة بالتقاط جميع انواع التصوير الرقمي ثنائي و ثلاثي الأبعاد.
  • الصور المحيطية، Bitewings، ، البانورامية، السيفالومترية والصور الاطباقية

إن جهاز الأشعة السينية الرقمي الذي تم تركيبه مؤخرا يجعل إجراء الأشعة السينية أسهل وأكثر أمانا من أي وقت مضى. مع التكنولوجيا الجديدة Tomosharp ومعالجة الصور القوية  يتوفر وضوح الصورة الشعاعية عالي الدقة  ، وهي وحدة مثالية لاجراءات التصوير الروتينية الخاصة بك.

 

صور البانوراما بالأشعة السينية للأسنان (OPG)

يمكن أن يكون OPG أداة تشخيص مفيدة للغاية لأطباء الأسنان العامين وجراحي الفم وطب تقويم الأسنان وغيرهم من الأطباء الذين يعملون مع الأسنان للفم والفك. تقدم OPG صورة واسعة لمنطقة فك المريض على فيلم واحد. أساسا، وهذا هو بانورامية الأشعة السينية من الفك والأسنان التي تشمل الجبهة والجانبين.

OPG / بانورامية الأسنان بالأشعة السينية يستخدم جرعة صغيرة جدا من الإشعاع  لالتقاط الفم بأكمله في صورة واحدة. يتم إجراؤه عادة في الممارسة اليومية ويمكن استخدامه لتشخيص وتخطيط العلاج لأطقم الأسنان والتقويم والقلع والغرسات.

يتطلب هذا التصوير إعدادت بسيطة للغاية ا. أخبر طبيبك إذا كان هناك احتمال أن تكوني حاملا. إزالة أي مجوهرات أو نظارات أو أجسام معدنية قد تتداخل مع صور الأشعة السينية. سيطلب منك ارتداء مئزر رصاص لحماية بقية جسمك من أي تعرض للإشعاع.

ما هي الأشعة السينية البانورامية؟

التصوير الشعاعي البانورامي، الذي يسمى أيضا الأشعة السينية البانورامية، هو فحص بالأشعة السينية ثنائي الأبعاد (ثنائي الأبعاد) للأسنان يلتقط الفم بأكمله في صورة واحدة، بما في ذلك الأسنان والفكين العلوي والسفلي والهياكل والأنسجة المحيطة.

الفك هو هيكل منحني مماثل  لحدوة الحصان. ومع ذلك، تنتج الأشعة السينية البانورامية صورة مسطحة للهيكل المنحني. وعادة ما يوفر تفاصيل العظام والأسنان.

يساعد فحص الأشعة السينية الأطباء على تشخيص وعلاج حالات الأسنان. و يعرضك لجرعة صغيرة من الإشعاع  لإنتاج صور من داخل الجسم. الأشعة السينية هي أقدم أشكال التصوير الطبي وأكثرها استخداما.

على عكس الأشعة السينية الداخلية التقليدية حيث يتم وضع كاشف الفيلم / الأشعة السينية داخل الفم ، يتم احتواء الفيلم للحصول على أشعة سينية بانورامية داخل الجهاز.

 صور السيفالوجرام الجانبي

أداة تقييم مفيدة أخرى في تصوير الأسنان هي تخطيط الرأس الجانبي.  التي تولد صورة جانبية من الرأس التي يمكن أن توفر معلومات هامة عن الأسنان والفك. تظهر صورة  الرأس الجانبي بنية الوجه والعظام والأنسجة الرخوة. يمكن لأطباء تقويم الأسنان لدينا استخدام هذه الصور لدراسة علاقة أسنانك بفكك، وتقييم المشاكل في القياسات أو أنماط النمو، وإعداد العلاج.

يعد مخطط الرأس الجانبي أفضل لمراقبة محاذاة الفك. إذا كان لديك عضة زائدة أو مفتوحة، على سبيل المثال، فإن هذه الصور توفر تفاصيل أفضل وتسمح لأطباء تقويم الأسنان لدينا بتطوير أفضل نهج لاحتياجاتك. تستخدم هذه الأشعة السينية عادة لدى الأطفال للتنبؤ بأنماط النمو في الأسنان والفكين. يستخدم تخطيط الرأس الجانبي مع البالغين أيضا لدراسة التغييرات التي أجريت مع العلاج أو تتبع القضايا الأخرى. هذه الأشعة السينية مفيدة أيضا في تتبع تقدم العلاج.

ما يمكن توقعه مع سيفالوجرام الجانبي

غالبا ما تتلقى هذا الفحص بالتزامن مع OPG. سوف تحتاج إلى إزالة المجوهرات والمعادن من رأسك ورقبتك. بالنسبة لسيفك الجانبي، سيطلب منك الحفاظ على اطباق أسنانك، وقد تسند جبهتك على ساعد ثابت. سيتم الانتهاء من الأشعة السينية نفسها في بضع ثوان فقط.

AlTabeeb Centre

Excellence, Perseverance, Hard Work, Integrity, Transparency and Happiness are what drives us to achieve our objectives.

Social Networks

Visit Al Tabeeb on these social links and connect with us. Make sure to follow our accounts for regular updates.

Bahrain:
Oman:

Copyright @2022 AlTabeeb Specialist Centre

Copyright @2021 AlTabeeb Specialist Centre

× How can I help you?