facebook bgtwitter bginstgram instgram

Copyright@2016 AlTabeeb Clinic
Designed & Developed by Giga soft

Gum disease1

بالرغم من أن أمراض اللثة تعتبر من الأمراض الشائعة فإن الكثير من الناس يتعرضون للإصابة بأمراض اللثة في وقت مبكر دون أن يعلموا بذلك.

ويعرف مرض اللثة أيضا بإلتهاب اللثة gingivitis أو إلتهاب البنية التشريحية حول السن periodontitis وعادة ما يرتبط بالحالة الصحية العامة للفرد.

وعيادة الطبيب ملتزمة تماما بالعناية بلثتك بنفس مستوى العناية بالأسنان. ومن دواعي الفخر والإعتزاز بالنسبة لنا إننا نستطيع منع أو كشف أمراض اللثة في مراحلها الاولية حتي يتسنى علاجها بشكل ناجع.

ومما يجدر ذكره أن اللثة وعظمة الفك التي تحيط بأسنانك تمثل الدعامة الأساسية لأسنانك التي ينبغي المحافظة على صحتها. ويمكن لأمراض اللثة التي تكون في مراحلها الأخيرة أن تضعف من تلك الدعامة أو تتسبب في خلخلة الأسنان أو حتى أسوأ من ذلك قد تؤدي إلى تساقط الأسنان.

إن مركز الطبيب يأخذ على عاتقها الإلتزام بالحفاظ على لثتك بحالة صحية جيدة  لكونها تشكل الأساس لصحة دائمة وطويلة لأسنانك. وبقدر أهمية اللثة لكونها تشكل إطار لأسنانك فإنها ضرورية في ذات الوقت في تشكيل إبتسامة جميلة وخلابة.

ما الذي يسبب أمراض اللثة ؟

تحدث أمراض اللثة من البلاك plague وهو عبارة عن حزام كثيف ولزج يحتوي على بكتيريا تتراكم على السن. بعض أنواع البلاك تتصلب وتتحول إلى ترسباتtartar تعرف بالتكلس calculus. ويسبب البلاك والترسبات إلتهاب اللثة بشكل يحيل لونها إلى الإحمرار ويجعلها متورمة ويشعر المريض بالألم فيها أو تتعرض للنزيف بسهولة.

وفي مراحله الاولى يعرف مرض اللثة بإلتهاب اللثة gingivitis. وإذا ما تطور إلتهاب اللثة دون أن يعالج فسوف يتحول إلى حالة أخطر بكثير تسمى إلتهاب البنية التشريحة حول السنperiodontitis وعادة ما تسبب البكتريا الكامنة أسف خط اللثة هذا النوع من الإلتهاب. وتفرز البكتريا مواد سامة تؤدي إلى تحلل العظم المحيط بسنك. الجدير بالذكر ان علامات هذا الإلتهاب غير واضحة ولكنها قد تشمل نزيف وتآكل في اللثة وحدوث فجوات بين الأسنان ودمامل (خراج) وتحرك الأسنان عن مكانها فضلا عن رائحة الفهم الكريهة أو وجود طعم  بالفم.

كيف يتم الكشف على أمراض اللثة؟

للكشف على أمراض اللثة نحرص على مراجعة التاريخ المرضي للمريض بعناية ثم فحص الأسنان واللثة وملاحظة إن كان هنالك أى بلاك أو ترسبات. كما تساعد الأشعة السينية الرقمية في توضيح إذا ما كان العظم يتآكل من السن أم لا. ويتم أيضا كجزء من عملية الكشف فحص الحشوات للتأكد من انها بحالية جيدة وانها نفذت بطريقة سليمة وانها ثابتة لآنها يمكن أن تتسبب في تراكم البلاك والترسبات. كما يتم كذلك فحص حجم وشكل ومظهر وقوام اللثة لأن ذلك من شأنه أن يوضح إن كانت هنالك أمراض باللثة. وقد يتطلب الأمر قياس اللثة بمجس خاص لمعرفة مناطق النزيف ومناطق تآكل اللثة وعمق الجيوب بين السن واللثة.

ويحرص فريق الأطباء المختصين التابعين لنا بمركز الطبيب على فحص لثتك لمعرفة إن كانت هنالك أى علامات بوجود أمراض باللثة. ونحن دقيقون عندما يتعلق الأمر بإزالة أى بلاك أو ترسبات بشكل إحترافي    لأن هذه هي الطريقة المثلى للعلاج والوقاية من أمراض اللثة.

كما إننا نبادر إلى تقييم العوامل الاخرى التي ترتبط بأمراض اللثة مثل الظروف الصحية (مثال: مرض السكر , أمراض القلب) الأدوية , العادات الغذائية , التدخين وصحة الفم.

ولعمل تحليل دقيق للثتك بما في ذلك فحص أسنانك والتوصية بأى نوع من العلاج , يرجى الأتصال بفريقنا المختص بعيادة الطبيب.