facebook bgtwitter bginstgram instgram

Copyright@2016 AlTabeeb Clinic
Designed & Developed by Giga soft

Tmj jaw pain 300x300

إذا لاحظت وجود قرقعة أو نقر أو  ألم في مفصل الفك أو الاذن عندما تمضغ أو تتحدث أو تتثائب أو ببساطة تفتح او تغلق فمك فإن ذلك معناه أن لديك أعراض متلازمة المفصل الصدغي الفكي (TMJ).

و عادة ما تحدث نتيجة عدم تناسق في عمل عضلات الفك أو إنعدام التوازن بينها  وعادة ما يكون هنالك عمليات إطباق وصرير للأسنان بطريقة تنهك عضلات الفك. وتكون  في أسوأ حالاتها أثناء النوم وتؤدي إلى ألم بالغ.

في مركز الطبيب نقوم بدراسة جميع الأسباب المحتملة وراء هذه المتلازمة ونزودك بمعلومات وافية عن الحالة كما نزودك بأفضل الوسائل التي تساعدك في معالجة حالتك.

أعراض متلازمة المفصل الصدغي الفكي (TMJ)

  • صدور أصوت من الفك (صرير أو قرقعة).
  • صعوبات أو عدم راحة في المضغ.
  • صعوبات في فتح وإغلاق الفم.
  • صداع وصداع نصفي أو ألم في الرقبة.
  • ألم في الفك أو في عضلات الوجه.
  • إنقباض أو تصلب الفك.
  • مشاكل في الاذن (ألم بدون إلتهاب وطنطنة أو إنسداد في الاذن).
  • بلي وتكسر السن.
  • حساسية في السن أو اللثة.
  • الدوخة.

أسباب أعراض متلازمة المفصل الصدغي الفكي (TMJ)

وهي من العادات التي تسبب التلف لمفصل الفك ولأى حشوات أو تركيبات أسنان. وتشير الدراسات إلى أن أكثر من 30% من البشر يعانون من صريف الأسنان وإن 1 من كل 3 منهم تتعرض أسنانه للتلف أثناء النوم ولكنهم لا يعرفون أن ذلك يحدث لهم. ويستطيع أخصائيو الأسنان المهرة لدينا إكتشاف أى علامات تآكل في الأسنان. ومن يدري فقد تستيقظ يوما في الصباح وانت تعاني من ألم في الفك أو الاذن.

السن غير المرتبة

السن الملتوية  او غير المنتظمة تؤدي إلى عدم إتزان في العض وقد تجد صعوبة في العض بطريقة مريحة لأن سنك قد تحركت وأن العضة قد تغيرت. لحسن الحظ ان بالإمكان تعديل عضتك بمجموعة من الاساليب مثل تجميل الأسنان أو مقومات الأسنان 

 

علاج الأسنان السابق

يمكن للحشوات القديمة أو التيجان التالفة ان تسبب عدم اتزان في العض. وبإمكاننا أن نحدد بعناية إن كانت هنالك حاجة لتعديل أو إستبدال تركيبات أسنان غير ملائمة .

الإصابات:

: الحوادث السابقة التي تسببت في حدوث تلف أو كسر في الفك أو العظام المجاورة يمكن أن تتسبب في حدوث متلازمة المفصل الصدغي الفكي (TMJ).

 الضغط النفسي :

الضغط النفسي يمكن أن يتسبب في خروج طاقة عصبية بوعي أو بدون وعي مما يؤدي إلى صرير أو قعقعة الأسنان. وهذه العادة يمكن السيطرة عليها بواسطة جبيرة توضع في الفم أثناء النوم. وسوف نعمد إلى تقييم الوضع لمعرفة إن كان هذا الأمر مناسبا لك أم لا.

عادات المضع

عادة المضع مثل المضغ الشديد لللثة أو عض أنامل اليد أو المضغ المتكرر لأطعمة صلبة أو لزجة يمكن أن تكون مرتبطة أيضا بمتلازمة المفصل الصدغي الفكي (TMJ).

أمراض المفصل الإنحلالي

أحد أمثلة أمراض المفصل الإنحلالي يتمثل في هشاشة العظام. وهذا النوع من المرض يمثل أحد أكبر الأسباب وراء متلازمة المفصل الصدغي الفكي (TMJ). وهشاشة عظام الفك يمثل حالة إنهاك قد تؤثر على أسناك أو لثتك أو البنية العظيمة للفك. وسوف نزودك بمعلومات شاملة وخيارات العلاج المتاحة .

تشخيص متلازمة المفصل الصدغي الفكي (TMJ)

نظرا لأن لمتلازمة المفصل الصدغي الفكي (TMJ) عدد كبير من الأعراض والأسباب فإنها تحتاج إلى فحص شامل وتشخيص. ويمكن للأشعة السينية للأسنان مثل اشعة OPG أو التصوير المقطعي CT scan أن تساعد في تشخيص وعلاج حالتك.

علاج متلازمة المفصل الصدغي الفكي (TMJ)

عادة ما ينطوي العلاج على طرق فيها شىء من التحفظ مثل العلاج الطبيعي والعلاج بالثلج أو الحرارة أو أساليب الإسترخاء والأقراص المضادة للإلتهابات وأدوية إسترخاء العضلات على أن تكون مصحوبة بجبيرة للفم.

وإذا كنت من الذين يعانون من قعقعة وصرير الأسنان فإن من المفيد بالنسبة لك استخدام جبيرة الفم عندما تخلد للنوم. فحماية الأسنان وتركيباتها بجبيرة فم محكمة الصنع تعتبر من أهم وسائل الوقاية المتاحة والتي توفر على الفرد مبالغ مالية كبيرة يمكن أن ينفقها في المستقبل .