facebook bgtwitter bginstgram instgram

Copyright@2016 AlTabeeb Clinic
Designed & Developed by Giga soft

Dry mouth 300x300

نحن في مركز الطبيب نفهم جفاف الفم جيدا وقد طورنا سبل عدة لمساعدتك في كيفية التعامل مع هذا الموضوع وتحسين صحة فمك وتقليل الأعراض التي تصاحب ذلك.

ما المقصود بجفاف الفم؟

جفاف الفم والذي يعرف أيضا بالا كسيروستوميا يحدث نتيجة لإنخفاض في كمية اللعاب التي ينتجها الفم. ويعتبر اللعاب من أهم جوانب الفم والجسم السليم وله وظائف عديدة وهامة تشمل ترطيب الفم وهضم الطعام. وهو يعمل كمقاتل طبيعي ضد التسوس لأنه يكنس بقايا الطعام والبكتريا ويقلل من كمية الحموضة التي تسبب العفن في أفواهنا. كما إنه يحتوي على بروتين وانزيمات واقية ومواد معدنية تساعد على تقوية وحماية مينا الأسنان لمنع تطور التسوس 

الأعراض

تؤدي قلة تدفق اللعاب أو جفاف الفم إلى العديد من الأعراض مثل الصعوبات في الحديث والأكل فضلا عن صدور رائحة كريهة من الفم ووجود طعم غير مستساغ  وتورم وتشقق الشفاه. ويمكن لصحة أسنانك أن تتدهور بشدة ويزداد خطر التعرض لتسوس الأسنان وأمراض اللثة والإلتهابات  بعض هذه الحالات قد تكون حادة وقد تفضي إلى فقدان الأسنان.

المسببات

هنالك عدة أسباب وراء جفاف الفم وتعود إلى العقاقير والأدوية. والحقيقة هنالك حوالي ستمائة نوع من العقاقير بما فيها مضادات الهيستامين وأدوية ضغط الدم العالي ومزيلات الإحتقان والمهدئات والأدوية المضادة للأكتآب والمخدرات التي تتسب في ذلك. هنالك أيضا أسباب اخرى تتعلق بجفاف الفم مثل الإصابة بمرض السكري أو الشلل الرعاش (مرض باركنسون) وإرتفاع ضغط الدم ومتلازمة سجوجرين والعلاج الكيميائي والعلاج بالأشعة والتعرض للجفاف  وتوقف التنفس أثناء النوم والتغير في الهرمونات والتدخين وتعاطي الكحول.

العلاج

لدينا في مركز الطبيب برنامج علاج طبي وعلاج شامل يشمل تقييم كافة أنواع الأدوية التي تعاطاها المريض والعوامل المرتبطة باسلوب حياته أو بعض الأمراض التي قد يكون تعرض لها وساهمت في زيادة وتيرة جفاف الفم. وسوف نساعدك بالكثير من الطرق الأحترازية مثل التوقف عن التدخين وزيادة ترطيب الفم فضلا عن إجراءات اخرى لزيادة صحة الفم. كما إننا نقدم لكم منتجات معينة مثل معاجين أسنان خاصة ومواد لنظافة الفم ومواد لتقوية المينا وانواع من الجيل .